العامرية المغربية

Alameria@hotmail.fr منتدى عربي مسلم Amermoslim@yahoo.fr

المواضيع الأخيرة

» لأول مرة لائحة أكلات مفضلة داخل القصر الملكي
أمس في 1:34 من طرف omar

» موقع مفكرة الإسلام تودع قرائها بسبب الأزمة الاقتصادية!
أمس في 0:22 من طرف ilias

» موقع الكتروني للقرآن الكريم متوفر بسبع عشرة لغة مع هامش لترجمة معاني
الخميس 8 ديسمبر 2016 - 21:36 من طرف ilias

» حافظ على أذكار الصباح والمساء وأذكار الصلاة لتحميك من كل مكروه
الأربعاء 7 ديسمبر 2016 - 19:49 من طرف omar

» عبد الحميد كِشك عالم وداعية إسلامي مصري
الأربعاء 7 ديسمبر 2016 - 1:03 من طرف weink

» محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة
الأحد 4 ديسمبر 2016 - 21:40 من طرف bc-1000

» كاريكاتير مجلة واشنطن بوسط التعديل الأول الرئيس ترامب
الأحد 4 ديسمبر 2016 - 20:40 من طرف bc-1000

» الحساب الرسمي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تويتر
الأحد 4 ديسمبر 2016 - 0:55 من طرف bc-1000

» داعش يستخدم صهريج مفخخ داخل بغداد بحي القادسية شرق الموصل يخلف عشرات قتلى
السبت 3 ديسمبر 2016 - 23:49 من طرف omar

» حصة أوقات الصلاة شهر ربيع الأول عام 1438هـ الموافق دجنبر 2016 م شمال المغرب بتوقيت GMT
السبت 3 ديسمبر 2016 - 0:44 من طرف weink

» أم عبد الله متعايشة مع الإيدز أحذر وأقول لكل من ينحرف عن الطريق القويم
السبت 3 ديسمبر 2016 - 0:22 من طرف weink

» حملة الشتاء الدافئ لجمع التبرعات على الفيسبوك يقدمها شباب بدأت
الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 23:15 من طرف bc-1000

آخر المواضيع بالصور

صور داخل الكعبة المشرفة

ما لا تعرفه عن الحجر الأسود

ما لا تعرفه عن غار حراء

/

/

/

/

خاص الكاريكاتير العامرية


منتدى تابع العامرية المغربية كاريكاتير

معلومات داخل المنتدى

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني
/
/
/

أضرب أقصف أضرب تل أبيب

الله لا إله الا هو الحي القيوم


رمضان ياليتك دوما قريبا

يا نبي سلام عليك ماهر زين

واعظٌ من أهل السنة تطوان

رسالة من الدولة الإسلامية

ساعة مع قصار السور

القيمة المنتدى العامرية



المنتدى العامرية المغربية

Kaspersky Kav+Kis

Kaspersky

حصة أوقات الصلاة شهريا

إخراج الزكاة عام 1437 هـ

موقع خاص بالزكاة

المواقع والمنتديات المفضلة

تواصل الإجتماعي تويتر
/
تواصل اجتماعي فيس بوك
/
الموقع محرك البحث جوجل
/
يعرفك على المواقع الأولى
/
الموقع msn شمال افريقيا
/
الموقع اليوتيوب الفيديو
/
موقع ياهو أحدث الاخبار
/
ويكيبيديا الموسوعة الحرة
/
موقع دايلي موسيون الفيديو
/

صفحتنا على المواقع التواصل

صفحة العامرية فيس بوك

فاكهة الرمان

شاطر

omar

تاريخ التسجيل : 05/04/2010
عدد المساهمات : 1283
تاريخ الميلاد : 09/03/1985
العمر : 31

فاكهة الرمان

مُساهمة من طرف omar في السبت 29 أكتوبر 2011 - 15:53

2016-2


فاكهة الرمان

الرمان هو فاكهة خريفية مفيدة صحياً، بالنسبة لزهرة الرمان فتسمى جُلنار، شجرة الرمان ذات أزهار بيضاء وحمراء جميلة تتحول إلى ثمار لذيذة ذات جلد قرمزي اللون أو أصفر محمر تدعى جلنار، ويحتوي غلاف هذه الثمرة على المئات من الحبوب المائية اللامعة الحمراء أو البيضاء اللون وفي كل حبة بذرة صلبة أو لينة وفقاً للنوعية والصنف.

الرمان شجيرة يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار لها أغصان متدلية، في أطرافها أشواك، وأغصانها وأوراقها تميل إلى اللون الأحمر، أزهارها حمراء فاتحة اللون جميلة المنظر، الثمرة كروية تحمل تاجاً ، قشرة الثمرة جلدية القوام ، تحتوي الثمرة على كثير من البذور الحمراء أو أحيانا تميل إلى البياض ولكن في الغالب تكون بلون أحمر قاني، الأوراق تسقط في الخريف ولذا فإن شجرة الرمان ليست دائمة الخضرة، وتسمى أزهار الرمان بالجلنار وهذا معرب لكلمة كلنار الفارسية التي معناها ورد الرمان.

يعرف باللغة الفرعونية باسم "رمن" و في القبطية "إيرمان

شجرة الرمان من الأشجار المعمرة النفضية موطنها الأصلي إيران انتشرت زراعتها في كثير من البلدان العربية لدفئها، وتنتشر زراعته في المناطق المحادية للبحر الأبيض المتوسط وذلك مشابه للزيتون وكذلك في اليمن و مدينة الطائف الجبلية غرب السعوديه ويعد الرمان اليمني من اجود انواع الرمان بالعالم يليه رمان الطائف لكبر حجمه وتشتهر أسبانيا بزراعة الرمان والذي نقله العرب إليها منذ القدم ومنها انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وهناك نوعاً آخر من الرمان يزرع أشجاراً للزينة نظراً لجمال أزهاره الحمراء المتعددة البتلات، ويعتبره البعض صنفاً نباتياً يتبع نفس نوع الرمان العادي يسمى نانا

توجد عدة طرق لإكثار أشجار الرمان منها :


  1. العقل الساقية: وهى أكثر الطرق شيوعاً في إكثار أشجار الرمان حيث تؤخذ هذه العقل من أشجار الرمان ومن خشب ناضج عمره سنة أو أكثر بطول من 25-30 سم في الشتاء ثم تزرع بالمشتل لمدة عام حتى تظهر الجذور بها ثم تنقل لتزرع شتلة في البستان.
  2. السرطانات: وفي هذه الطريقة يتم فصل السرطانات من جوار شجرة الرمان مع جزء من الساق الذي يسمى الكعب وعادة يكون طول السرطانات من 60-70 سم تزرع بالمشتل لمدة عام ثم تنقل للبستان.
  3. الترقيد: يستخدم الترقيد عادة في إكثار أشجار الرمان فيؤخذ فرعا من الشجرة ويدفن بأكمله في التربة وهو متصل بالأم ويروي بالماء ثم بعد عام أو عامين عند ظهور الجذور منه ونمو عدد من النموات المناسبة يتم فصلها وزراعتها بالمشتل أو في البستان مباشرة.
  4. التطعيم: يمكن إكثار أشجار الرمان بهذه الطريقة ويستخدم عادة التطعيم البرعمي أو التطعيم بالقلم أو بالشق.
  5. البذور: وهذه الطريقة لا تستخدم على نطاق تجاري حيث أنها تحتاج لوقت طويل جدا ولا تعطي البذور نفس الصنف بل نباتات رمان مختلفة عن صفات الأم. ويقتصر استخدام هذه الطريقة على البحوث الزراعية الخاصة بإنتاج أصناف جديدة من الرمان.

تبدأ أشجار الرمان في الإثمار مبكراً، حيث يمكن أن تعطي محصولاً في السنة الثالثة من الزراعة في البستان، إلا أن المحصول يكون قليلاً علاوة على صغر حجم الثمار وقلة جودتها في هذه السنوات المبكرة من إثمار الأشجار. وتعطي الأشجار أعلى محصول لها عند وصولها إلى عمر 10-12 سنة، وقد تعمر الأشجار إلى عمر 50 سنة، ويتراوح محصول الشجرة الواحدة من 25-30 كيلوغرام من الثمار سنويا، وتنضج الثمار عادة في الصيف في شهر أغسطس وتستمر حتى نهاية سبتمبر حسب المنطقة وحسب الأصناف.
تصاب أشجار الرمان بالعديد من الحشرات التي تحدث أضراراً بالأشجار والمحصول منها :


  • دودة ثمار الرمان.
  • حفار ساق الرمان.
  • البق الدقيقي.
  • المن.
  • ذبابة الرمان البيضاء.

في داخل الرمان هنالك 12 جمل اي خانة وفي داخل كل جمل ما يقارب 30-31  يمكن ان تحتوي ثمرة الرمان الواحدة من 80 الى 100 بذرة بداخلها
تحوي قشور الرمان الجلدية، على مادة ملونة دابغة استخدمت للصباغة منذ مئات السنين بسب احتوائها على مادة قاعدية مميزة تعرف باسم التانين التي تعرف في العربية أيضاً باسم المغص وهي مادة داكنة اللون استعملت في الماضي وما زالت تستعمل حتى الآن في دباغة الجلود كذلك كمادة صبغية سوداء اللون تستعمل في صباغة الحرير.
يحتوي كل كوب من شراب الرمان (250مل) بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية:


  • السعرات الحرارية: 103
  • الدهون: 0
  • الدهون المشبعة: 0
  • الكوليسترول: 0
  • الكاربوهيدرات: 26
  • البروتينات: 0

يحتوي الرمان كغيره من الفواكه والخضروات على الفيتوكيميكال العصير: يعتبر مصدرا هاما لنوعين من مركبات البوليفينولك: انثوثيانين وهيدروليزابل تاننيس البذور: تعتبر مصدرا هاما للألياف والسكريات والبكتين كماتحتوي على هرمون الإستروجين، لحاء الشجرة: يحتوي على حمض البونيكوتانيك -حمض الجاليك - مانايت - بيليتيرين - ميثيل ايزوبيليتيرين، القشرة الخارجية للثمرة: تحتوي على معظم الكيماويات النباتية
أمراض الجهاز الهضمي: الإسهال والدوسنتاريا و المغص المعوي والتهابات القولون و عسر الهضم والطفيليات المعوية وعلى الأخص قالب:الديدان الشريطية، أمراض الأجهزة التناسلية: إلتهابات الجهاز التناسلي والإفرازات البيضاء وفرط الطمث، أمراض الجلد والأنسجة الرخوة: تستخدم القشرة كدهان خارجي في حالات التهابات الجلد التحسسية، حب الشباب والتهابات الثدي، أمراض الجهاز العصبي: الشلل و الصداع و الهيستريا حالات الشرج الجراحية: البواسير وسقوط المستقيم أمراض العين والأذن: آلآم الأذن وضعف الإبصار أمراض الفم والأسنان: التهابات اللثة وآلآم الأسنان فعاليته كعنصر مضاد للأكسدة: يحتوي الرمان على عناصر ذات فعالية عالية كمضادات للأكسدة التي تعمل على الحفاظ على صحة الخلية الإنسانية وتقاوم الأمراض، مثل مركبات البولي فينول القابلة للذوبان

وقائي وعلاج كيماوي للسرطان


-ثبت أن خلاصة الرمان في الجرعات العلاجية تسبب موتا طبيعيا للخلايا السرطانية دون أن تؤثر على الخلايا السليمة، استخدم بنجاح في علاج سرطان الثدي حيث ثبت أنه يوقف نمو الخلايا السرطانية ويمنع انتشارها ويزيد من معدلات الموت الطبيعي للخلايا السرطانية -كما ثبتت فعاليته العالية في علاج والوقاية من سرطان المثانة البولية حيث أنه يوقف نمو السرطان كما يتدخل في العوامل الوراثية للخلايا السرطانية بما يؤدي إلى موتها في النهاية. يحفز التئام الجروح ويقوي الأنسجة الرخوة وهذا أيضا يمكن أن يساهم في منع الخلايا السرطانية من الانتشار

علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، ثبتت فعاليته العالية كمضاد لتصلب الشرايين حيث أنه يقلل من نمو البؤر التصلبية وذلك لآثاره المضادة للأكسدة على الليبوبروتين وآثاره على الخلايا اللاقمة والصفائح الدموية، واستعادة الوظائف الطبيعية المضطربة للعضلة القلبية


مضاد للميكروبات ومضاد للالتهابات، ثبتت فعاليته العالية كمضاد للفيروسات ومضاد للبكتيريا وكمضاد للالتهابات مضاد للعوامل المسببة للتشوهات الوراثية مقوي لجهاز المناعة

فوائد الرمان للحوامل


تشير الدراسات إلى أن تناول النساء الحوامل الرمان قد يعمل على حماية أطفالهم من التخلف من خلال زيادة الأكسجين المار للجنين ويعتقد أن هذا يرجع إلى قدرته الكبيرة كمضاد للأكسدة، إلا أنه يفضل أن تستشيري طبيبك قبل أن تتناولي الرمان، حيث أنه كان يستخدم قديما من أجل زيادة انقباض الرحم.

هشاشة العظام، أشارت العديد من الأبحاث إلى أن تناول عصير الرمان يمنع من تدهور صحة العظام والغضاريف.




تبين أن تناول الفئران لعصير الرمان قد أفاد في منع تطور مرض الزهايمر لديهم , وأنهم بدءوا تأدية المهام العقلية على نحو أفضل.

الكولسترول: وجد أن تناول عصير الرمان يعمل على تقليل نسبة الكولسترول بالدم .


السكري


يمكن أن يؤدي شرب عصير الرمان إلى تقليل مخاطر مرض السكر وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المصاحبة للسكر مثل تصلب الشرايين، حيث أثبتت دراسة حديث أن الأشخاص الذين تناولوا عصير الرمان أدى ذلك لديهم إلى انخفاض مستوى تصلب الشرايين لديهم , كما يعمل على إبطاء امتصاص الكولسترول الضار.
في دراسة أجريت في الصين من قبل معهد علوم الصحة والبيئة في تيانجين، أكد فيه الباحثون أنا قشور الرمان تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة من الفلافونويدات والفينولنيكات والبرو أنثوسيانيدات أكثر من التي تحتويها الحبوب، واستخدم الهنود في الطب الشعبي القديم قشور الرمان لعلاج الكثير من المشاكل الصحية حيث يتم تجفيفه في الشمس.

bc-1000

تاريخ التسجيل : 01/05/2010
عدد المساهمات : 329
تاريخ الميلاد : 08/04/1969
العمر : 47

رد: فاكهة الرمان

مُساهمة من طرف bc-1000 في الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 0:31

شجرة الرمان في محافظة درعا السورية



    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر 2016 - 2:08