العامرية المغربية

Alameria@hotmail.fr منتدى عربي مسلم Amermoslim@yahoo.fr

المواضيع الأخيرة

» فيديو: حادث تحطم طائرة القوات الجوية الجزائرية ومقتل 257 شخصا من بينهم 40 قياديا بوليساريو
الجمعة 13 أبريل 2018 - 22:30 من طرف omar

» سجن الداعية الشيخ محمد حسان بهذه التهمة!
الجمعة 6 أبريل 2018 - 23:03 من طرف omar

» الدولة الإسلامية في غرب انيجر تنشر فيديو يتضمن لقطات قتالية عن مقتل أربعة أمريكيين وخمسة نيجيريين
الجمعة 6 أبريل 2018 - 22:14 من طرف omar

» فيديو الدولة الإسلامية داخل سيناء : سيناء المجابهة الفاشلة تفجيرات وهجوم عل ثكنات العسكر وقتال الشوارع
الأربعاء 4 أبريل 2018 - 0:16 من طرف omar

» هل صحيح علم المملكة المغربية مأخوذ من الطماطم أو لبندورة
الأحد 1 أبريل 2018 - 0:36 من طرف omar

» فيديو الدولة الإسلامية في العراق والشام حصاد الحنظل جيش خالد ابن الوليد 18+
الأحد 1 أبريل 2018 - 0:06 من طرف omar

» مقتل منفذ العملية رضوان لاكديم 25 سنة و 3 من بينهم ضابط دركي وجرح 16 والدولة الإسلامية تتبنا العملية
السبت 24 مارس 2018 - 19:03 من طرف omar

» القنوات الٱلمانية الغير مشفرة ستنقل جميع المباريات مجانا على أسترا 19.2E النقل المباشر لكأس العالم روسيا 2018
الخميس 22 مارس 2018 - 9:17 من طرف omar

» حصة أوقات الصلاة شهر رجب عام 1439هـ الموافق مارس أبريل 2018 م شمال المغرب بتوقيت +1 ساعة GMT
الإثنين 19 مارس 2018 - 20:59 من طرف omar

» صور الخيول والمهور والحمير والحمار وحشي والبغال الملقحة وراثيا
الثلاثاء 13 مارس 2018 - 23:35 من طرف omar

» صلاح السعدني ممثل مصري
الأحد 11 مارس 2018 - 14:49 من طرف omar

» من تغريدات مشايخ العامرية المغربية على تويتر
السبت 10 مارس 2018 - 19:32 من طرف omar

آخر المواضيع بالصور

صور داخل الكعبة المشرفة

ما لا تعرفه عن الحجر الأسود

ما لا تعرفه عن غار حراء

/

/

/

/

خاص الكاريكاتير العامرية


منتدى تابع العامرية المغربية كاريكاتير

معلومات داخل المنتدى

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني
/
/
/

أضرب أقصف أضرب تل أبيب

الله لا إله الا هو الحي القيوم

رمضان ياليتك دوما قريبا

يا نبي سلام عليك ماهر زين

رضوان بن عبد السلام تطوان

ساعة مع قصار السور

القيمة المنتدى العامرية



المنتدى العامرية المغربية

Kaspersky Kav+Kis

Kaspersky

حصة أوقات الصلاة شهريا

إخراج الزكاة عام 1437 هـ

موقع خاص بالزكاة

المواقع والمنتديات المفضلة

تواصل الإجتماعي تويتر
/
تواصل اجتماعي فيس بوك
/
الموقع محرك البحث جوجل
/
يعرفك على المواقع الأولى
/
الموقع msn شمال افريقيا
/
الموقع اليوتيوب الفيديو
/
موقع ياهو أحدث الاخبار
/
ويكيبيديا الموسوعة الحرة
/
موقع دايلي موسيون الفيديو
/

صفحتنا على المواقع التواصل

صفحة العامرية فيس بوك

قوارب وسفن شراعية تعمل بقوة الرياح

شاطر
avatar
Amer
ilias
ilias

تاريخ التسجيل : 21/03/2010
عدد المساهمات : 2190
تاريخ الميلاد : 07/05/1970
العمر : 47

قوارب وسفن شراعية تعمل بقوة الرياح

مُساهمة من طرف Amer في الجمعة 9 سبتمبر 2011 - 21:52



قوارب وسفن شراعية تعمل بقوة الرياح


يستخدم الآن مصطلح سفينة شراعية للإشارة إلى أي مركب يعمل بقوة الرياح، من الناحية الفنية، كانت السفينة عبارة عن مركب شراعي للإبحار بتجهيز محدد من ثلاثة صوارٍ على الأقل، وهي مجهزة بأشرعة مربعة لكل منها، ويضفي ذلك على الشراع صفة الطول.
أصبحت كلمة السفينة من خلال الاستخدام المنتشر لها مرتبطة بجميع المراكب الشراعية الكبيرة وعند ظهور الطاقة البخارية أصبحت هذه الصفة ضرورية، وبالنسبة للمراكب الشراعية الكبيرة، والتي لا تعتبر سفنًا مجهزة بالأشرعة، فربما يكون من المناسب بشكل أكبر إطلاق اسم القوارب عليها.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من السفن الشراعية، ولكن توجد أشياء أساسية معينة مشتركة فيما بينها جميعًا. كل سفينة شراعية لها هيكل، وحبال أشرعة وعلى الأقل صارية واحدة كي تحمل الشراع الذي يستخدم قوة الرياح في تشغيل السفينة، ويطلق على الطاقم الذي يبحر بالسفينة اسم البحارة أو النوتية، فهم يتناوبون على القيام بمراقبة المديرين الفعليين للسفينة وأداء السفينة لفترة معينة.
عمليات المراقبة تستمر عادةً لمدة أربع ساعات، بعض السفن الشراعية تستخدم أجراس السفينة التقليدية لمعرفة الوقت وتنسيق نظام المراقبة، فيتم قرع الجرس مرة واحدة كل نصف ساعة في نوبة المراقبة وفي نهاية المراقبة يكون الجرس قد تم قرعه ثماني مرات نوبة مراقبة لمدة أربع ساعات.

يمكن للرحلات عبر المحيط باستخدام السفن الشراعية أن تستغرق شهورًا عديدة، وهناك خطر منتشر وهو إمكانية بقائها ساكنة بسبب عدم وجود الرياح، أو خروجها عن مسارها بسبب العواصف الشديدة أو الرياح التي لا تسمح لها بالتقدم في الاتجاه المرغوب. يمكن لعاصفة شديدة أن تؤدي إلى غرق السفينة، وفقدان كل النوتية.

يمكن للسفن الشراعية أن تحمل فقط كمية معينة من الإمدادات في المخزن، ولذلك يجب التخطيط للرحلات الطويلة بعناية بحيث تشمل الخطة وجود محطات كثيرة للتزويد بالمؤن والماء، في الأيام التي سبقت وجود أجهزة تحلية المياه.

أنواع السفن الشراعية

يوجد العديد من أنواع السفن الشراعية، والتي تختلف في الغالب في حبال الأشرعة والصواري، أو الهيكل، أو رافدة القص، أو عدد الصواري وترتيبها، ويوجد أيضًا العديد من أنواع القوارب الشراعية الصغيرة لم يتم إدراجها هنا، فيما يلي قائمة بأنواع السفن، وقد تغير الكثير منها في المعنى مع مرور الوقت:

باركيه، أو بارك: يوجد بها ثلاث صواري على الأقل، صارية خلفية بالطول من الأمام للخلف ومزودة بالأشرعة.

باركوينتاين: يوجد بها ثلاث صواري على الأقل مزودة جميعها ما عدا الصارية الأولى بشراع بالطول من الأمام إلى الخلف

بيلاندر: سفينة أو سفينة شراعية بصاريتين مزودتين بشراع رباعي الأضلاع للصارية الخلفية

بريج: سفينة مزودة بصاريتين وشراع مربع الشكل ربما به سبانكر "شراع" في الجزء الأقرب من مؤخرة السفينة

بريجانتاين: يوجد بها صاريتان، ومزودة بشراع أمامي مربع الشكل

كارافيل المركب الكبير

كاراك سفينة شراعية كبيرة

كاتامارين: هي سفينة يوجد بها هيكلان متوازيان وعادةً ما يكونان متطابقين أو مزدوجين، ومرتبطين بالعوارض وبسطح السفينة أو الترامبولين، مع وجود الصارية المركزية أو الهيكل مثبتين في ظروف استثنائية مثل تيم فيليبس Team Philips.

سليبر: هي سفينة تجارية مزودة بأشرعة مربعة الشكل كانت موجودة أيام الأربعينيات والخمسينيات من القرن التاسع عشر من أجل الرحلات السريعة .

كوج: سفينة مبنية من الألواح الخشبية، وبها صارية واحدة، ومزودة بشراع مربع الشكل

كورفيت: هو مصطلح غير دقيق للسفينة الصغيرة، والتي غالبًا ما تكون سفينة مزودة بالأشرعة

كوتر: مزودة بالأشرعة الطولية من الأمام للخلف، وبها صارية واحدة بشراعين أماميين

داو: سفينة للصيد أو للتجارة مزودة بشراع مثلث الشكل

دينفي: قارب صغير مفتوح، عادةً يوجد به صارية واحدة

وانجا ندروا أو دروا زورق مقدس ذو هيكل مزدوج يستخدم في جزر الفيجي، صنع آخر مرة في الثمانينيات من القرن التاسع عشر.

فريجيت: سفينة أوروبية حربية مزودة بالأشرعة وبها سطح واحد للمدفعية، صممت للغارات التجارية وعمليات الاستطلاع

قارب الصيد

فليت: سفينة هولندية تجارية عابرة للمحيطات، ومزودة بالأشرعة بشكل مماثل للغليون

السفينة المجهزة بالكامل: بها ثلاث صواري أو أكثر، جميعها مزودة بأشرعة مربعة الشكل

الغليون: سفينة كبيرة مزودة بشكل أساسي بأشرعة مربعة الشكل كانت موجودة في القرنين السادس عشر والسابع عشر

ي عام 1902 كانت البداية مع السفينة الشراعية بروسين Preussen حيث كانت هي أول سفينة تتعامل مع الأشرعة بطريقة آلية بالاستفادة من الطاقة البخارية وحدها دون محركات مساعدة في عملية دفع السفينة، تم استخدام الطاقة البخارية في عملية تشغيل الأوناش، والرافعة والمضخات، وهناك سفينة مماثلة لها تسمى كروزينشتيرن Kruzenshtern والتي تعتبر سفينة شراعية كبيرة جدًا دون وجود تحكم آلي بها وقد كان لها طاقم 257 men يماثل الطاقم الموجود في سفينة بروسين والتي نجحت في تقليل هذا العدد إلى 48 men.‏
في عام 2006 وصل التحكم الآلي إلى نقطة يمكن فيها القيام بالإبحار من قبل شخص واحد مستخدمًا وحدة التحكم المركزية على متن القارب الصقر المالطي Maltese Falcon وهو يخت تم بناؤه في وادي السليكون بواسطة الرأسمالي المخاطر توم بيركنز Tom Perkins يكون طول القارب 88 meters وبه 3 masts صوارٍ، بارتفاع 58 meters وبإجمالي منطقة إبحار تصل إلى 2400 m² وهو الحجم الذي يعتبر نصف حجم سفينة برويسن Preussen عملية الصيانة وإصلاح المشكلات لا تتطلب سوى طاقم صغير، ولكن عملية الإبحار لا تتطلب أحدًا على المنصة.
تم تطوير تقنية DynaRig في الستينيات في ألمانيا بواسطة W. Prolls كبديل لعملية دفع السفن التجارية للتعامل مع أزمة خصائص الطاقة الممكنة، والآن يتم تجهيز الصقر المالطي Maltese Falcon والذي أصبح أول إثبات لهذا المفهوم، وقد تم أيضًا تصميم إصدارات أصغر، هذه التقنية عبارة عن إصدار فائق التقنية من نوع الإبحار نفسه المستخدم في برويسن Preussen السفينة المجهزة بأشرعة رباعية الشكل، الفرق الرئيسي هو أن عارضة الشراع والتي تعتبر الصاري الأفقي الذي يحافظ على الشراع في شكل ثابت يشبه الجناح ولا يتأرجح حول الصاري الثابت ولكنه مثبت باستمرار في الصاري الدوار، التطورات الأخيرة في مواد التقنية الفائقة مثل ألياف الكربون جعلت هذه التقنية ممكنة.
على عكس المراكب الشراعية التقليدية، فإن تجهيزات الصقر المالطي نادرًا ما تظهر أي حبال أو أسلاك، ومع ذلك فالعشرات من أجهزة الكمبيوتر والمعالجات الدقيقة، تكون متصلة من خلال 39 900 m من الكابلات، تعتبر السفينة الشراعية برويسن Preussen قليلة التقنيات، بينما تتسم سفينة الصقر المالطي بالتقنية الصديقة للبيئة.




عدل سابقا من قبل bc-1000 في الخميس 22 أكتوبر 2015 - 22:30 عدل 2 مرات (السبب : الإبحار الآلي)
avatar
bc-1000

تاريخ التسجيل : 01/05/2010
عدد المساهمات : 343
تاريخ الميلاد : 08/04/1969
العمر : 49

رد: قوارب وسفن شراعية تعمل بقوة الرياح

مُساهمة من طرف bc-1000 في الخميس 22 أكتوبر 2015 - 23:12


معلومات مهمة لا بد لها أن تطلع من الأرشيف القديم لطلبتنا

سفينة كبيرة مزودة بشكل أساسي بأشرعة مربعة الشكل كانت موجودة في القرنين السادس عشر والسابع عشر

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 20 أبريل 2018 - 0:16